تسجيل الدخول | E
البحث المتقدم

   عدم تحصيل 812 مليون من مستأجرين بمطار جدة      تحطم طائرة ركاب إيرانية عليها 60 راكبا      تعرفوا على تطبيق دليل فرنسا للسفر الذكي      تطبيق سواح الذكي ايقونة السائح العربي      مدينة موستار أكبر مركز حضاري بالهرسك      مصر تنتظر تشيك وأوكرانيا لتنشيط السياحة      4 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة اليابان      كيف تتفادى إجراءات الأمن المعقدة بالمطار      فندق إيه بولمان ذا بارك لين هونغ كونغ      كاثي باسيفيك تطلق باقة "العروض المجانية"      تطبيق لتوجيه قوارب النزهة في السعودية      سنست مول - جميرا يقدم تجربة تسوق جديدة      مهرجان الشاي حول العالم للمرة السادسة      سفاري دبي ترحب بزوارها من أصحاب الهمم      فرسان أحد أهم 5 وجهات سياحية في السعودية   

أسفار الأعمال
ماهي أسباب أنجداب رجال الاعمال الى دبي
مجلة أسفار السياحية الألكترونية | 2018-02-09| Hits [584]

 

نجحت دبي في فرض نفسها كمركز رئيسي للتجارة العالمية من خلال تفوقها في العديد من القطاعات. وبفضل الجهود المستمرة على مختلف الأصعدة بالإضافة الى إمتلاكها منظومة حلول متكاملة ومقومات النمو السريع والقدرة على الإستيعاب والتطوير فقد حافظت على ريادتها خصوصاً وأن السياسات الإقتصادية مكنتها من التفاعل بشكل إيجابي مع التغيرات العالمية. إختيار دبي ضمن مدن المستقبل الخمس في العالم مؤخراً تأكيد إضافي بأن هذه المدينة تسير في الإتجاه الصحيح وأنها وخلافاً لعدد كبير من الدول الكبرى لم تتأثر بالأزمة العالمية المالية بل حافظت على مكانتها كمركز للأعمال والتجارة. أما الأسباب التي تجعل رجال الأعمال يختارون دبي دون سواها من دول العالم عديدة جداً لكننا سنعرض الأبرز والأكثر أهمية لكل شخص يفكر بالتوجه الى دبي.

 

  1. قوانين العمل المرنة:  قوانين الإستثمار والعمل في دبي بشكل عام تشجع الإستثمارات الأجنبية، كما أن الحكومة ما تنفك تدخل تعديلات وإصلاحات جديدة من شأنها تحسين أوضاع الشركات الاجنبية. ولعل قانون السماح للاجانب بالتملك يعد العامل الجذب الاول لرجال الأعمال. ومؤخراً أعلنت ٥ شركات في سوق دبي المالي عزمها السماح للاجانب بتملك نسبة أعلى من أسهمها أو رفع نسبة ملكية الاجانب في الأسهم.
  2. تنوع الاقتصاد:  على صعيد الأداء الإقتصادي فإن الامارات بشكل عام ودبي بشكل خاص كانت ولا تزال الأفضل في المنطقة وذلك لتنوع إقتصادها وعدم إعتمادها الكلي على النفط. الإقتصاد المتنوع والقطاع الخاص القوي مكنا دبي من من الحد من أثر تقلبات أسعار النفط والمحافظة على إستقرار إقتصادي مغر للمستثمرين. فالتجارة والسياحة والقطاع التكنولوجي والخدماتي والسوق العقاري جميعها ركائز أساسية توفر عائدات ضخمة. الإستقرار الإقتصادي من أهم الأمور التي يبحث عنها اي رجل أعمال، وتعلمت دبي الدروس جيداً بعد مرور عدة نكسات اقتصادية وعالجت نقاط الخلل وحافظت على نمو ثابت للقطاع الإقتصادي.
  3. أسلوب الحياة والرفاهية:  أسلوب الحياة في دبي والرفاهية التي تقدمها هذه المدينة تجعلها المقصد الاول لرجال الاعمال. أضف الى ذلك أن دبي واحدة من اكثر الدول آمانا في العالم. المدينة تقدم كل شيء، من الحياة التقليدية الى أسلوب حياة المترفة. سياحياً دبي من أفضل الدول عالمياً وتضم كل ما هو فخم وفاخر وقد تمكنت من جذب جميع القطاعات اليها سواء السينمائية أو الرياضية أو حتى دور الأزياء العالمية.
  4. المناطق الحرة:  هناك أكثر من ٣٦ منطقة حرة في دبي، ويعتبر تأسيس شركة تجارية في المناطق الحرة من الخيارات الجاذبة للمستثمرين الاجانب وذلك بفضل التسهيلات والحوافز العديدة. فالمستثمر الاجنبي يمكنه إمتلاك الشركة من دون الحاجة الى شريك محلي، كما ان الشركة معفية بالكامل من ضرائب الإستيراد والتصدير، ناهيك عن حرية تحويل رأس المال والارباح بالكامل. إعفاء هذه الشركات من الضرائب لمدة ١٥ عاماً بالاضافة الى عدم فرض ضرائب على الدخل الشخصي تجعل المناطق الحرة الخيار الأول لرجال الأعمال.
  5. الإقتصاد المعفي من الضرائب:  نظام دبي مفتوح وحر والتحكم الحكومي بنشاطات القطاع الخاص في حده الادنى. لا يوجد ضرائب مباشرة على أرباح الشركات او على الدخل الشخصي بإستثناء شركات النفط التي تدفع معدلاً ثابتاً قدره ٥٥٪ وفروع البنوك الاجنبية التي تدفع ٢٠٪ من صافي الارباح. اما الرسوم الجمركية فتبلغ ٤٪ مع إعفاءات عديدة. لا يوجد قيود على صرف العملات الاجنبية والحصص التجارية. نظرا لموقعها الجغرافي المركزي بين أسواق آسيا وأوروبا فان دبي بوابة على سوق شاسع . تقع دبي وسط واحدة من أغنى مناطق العالم التي تتوفر فيها امدادات كبيرة من الطاقة زهيدة السعر والاولمنيوم. يعتبر ميناء جبل علي اكبر ميناء بحري في الشرق الاوسط ويؤدي دوراً حيوياً في خدمة الأسواق العالمية عبر أكثر من 180 خط للشحن البحري، و 90 خدمة أسبوعية إضافية تربط ميناء جبل علي بما يزيد على 140 ميناء حول العالم. دبي أيضاً موطن خطين جويين هامين وهي الخطوط الجوية الاماراتية وفلاي دبي . كما ان مطار دبي يلعب دورا حاسما في ربط دبي بالعالم الخارجي، وقد حصل مؤخراً على جائزة أفضل مطار في العالم لركاب الترانزيت بالاضافة الى جائزة أفضل مطار في الشرق الاوسط في مجال الشحن.
  6. إكسبو ٢٠٢٠:  سيساهم معرض إكسبو ٢٠٢٠ بنمو الناتج المحلي لدبي بمعدل سنوي يترواح  بين ١ و ٢ ٪ زيادة عن معدل معدل النمو المتوقع، بالاضافة الى زيادة نمو القطاعات غير النفطية. معرض إكسبو بدأ في رفع حجم الاستثمارات الاجنبية في دبي وسيستمر في رفعها. كما ان الانفاق الحكومي على مشروعات البنية التحتية اللازمة لاستضافة الحدث سيفيد الشركات العاملة في دبي على المدى الطويل، ما يعني زيادة في عدد الشركات خلال السنوات القادمة في محاولة منها للفوز بحصة من المشروعات المرتبطة في المعرض. قطاعات البناء والسياحة والتجارة والفنادق والمطاعم جميعها ستستفيد من المعرض بشكل كبير ما يعني ان المعرض هذا يوفر فرصة لا تعوض لرجال الاعمال.
  7. البنية التحتية والتطور العمراني:  أدركت دبي مبكراً اهمية البنى التحتية ودورها في نجاح أو فشل إقتصادات الدول. فحرصت على تحسينها بمعايير عالمية تفوقت من خلالها على أهم دول العالم. ومؤخرا أعلنت دبي إطلاق السحابة الذكية وذلك في إطار تحول دبي نحو الحكومة الذكية. وستوفر سحابة حكومة دبي بنية تحتية مشتركة تتيح لجميع الجهات الحكومية الوصول بسهولة الى قائمة من موارد تقنية المعلومات التي تحتاجها تلك الجهات ما يوفر النفقات المالية والجهود لبناء تلك الموارد بشكل منفرد. التطور العمراني لدبي جعلها ترد وبشكل دائم ضمن لوائح أفضل عشر دول في العالم سواء لناحية الابراج الشاهقة أو لناحية كسر الارقام القياسية لاطول برج في العالم أو لناحية الفنادق الافخم والاجمل. كل هذه الامور تجعل منها جنة لرجال الاعمال.

مجلة (أسفار) هي مجلة الكترونية متخصصة في مجال السياحة والسفر وتهتم بتقديم ومتابعة أخر مستجدات السياحة والسفر محلياً وعربياً وعالمياً ، وتهدف مجلة (أسفار) لخدمة المسافر العربي في جميع أصقاع المعمورة وذلك من خلال تقديم المعلومات السياحية ، وتبادل خبرات السفر، وتقديم النصح والأرشاد السياحي وهو ما يُسهل عليه السفر والترحال دون عناء البحث عن مكان السكن ، أو مكان الأكل أو حتى مكان التسوق وهو ما ستسلط مجلة (أسفار) الضوء علية.

 

في يومنا هذا لا يختلف اثنان على إنّ السفر أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة لكافة الأمم والدول والشعوب، فالأنسان يجد نفسة أتجاه السفر إما مسافراً للدراسة ، أو العلاج ، أو العمل أو الترفية أو جميع ما ذكر أو بجمع بعضهم ، وسواءً مفرداً أو مع ألاسرة فالسفر يبقى ضرورة ملحة.

 

أتمنى إن تحوز مجلة (أسفار) على رضاكم و أستحسانكم ، وتوعدكم مجلة (أسفار) بأنها لن تألو جهداً في تقديم كل ماهو جديد ومتميز في عالم السفر و السياحة.

 

فتحي عبدالغني الشافعي

 
الاشتراك في القائمة البريدية
البريد الإلكتروني:
احصائيات

المتواجدون الآن: 10
زوار الموقع 10980096