تسجيل الدخول | E
البحث المتقدم

   مراس تطلق حملة ترويجية تستهدف السعوديين      «طيران أديل» يعلن إطلاق وجهته إلى أبها      جيثورن الهولندية قرية حالمة بلا سيارات      طائرة أمريكية تهبط اضطراريا لسبب غريب      مستخدمي أجهزة آبل تعرضوا إلى هجمة قرصنة      شركة سعودية تفوز ببناء أطول برج بالعالم      أقوى 10 جوازات سفر عربية لعام 2018م      أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2018      شاطئ الراحة يحصد 12 جائزة في سيال الشرق      موﭭنبيك تستفيد من نمو سوق الفنادق بالعراق      ندوات عن الضريبة للشركات ورواد الأعمال      باقات علاجية "سبا" مميزة في ربوع لبان      7 أنشطة تمارسها بشاطئ روميل مرسى مطروح      تعرف على معالم وابراج دبي الرائعة      سوق عثمان بيه أقدم وأفضل أسواق إسطنبول   

الدليل السياحي
سافر الى الطبيعية بحيرات بليتفيتش كرواتيا
مجلة أسفار السياحية الالكترونية | 2017-12-31| Hits [1419]

 

تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة عشر بحيرة مع عدد من الشلالات الخلابة وفقا لموقع مرتحل. يتوافد إليها أكثر من مليون سائح سنويا، بسبب جمالها الساحر حيث؛ يقصدها السياح من أجل الاسترخاء، والبعد عن الحياة العملية الضاغطة. تنقسم بحيرات بليتفيتش إلى جزأين؛ البحيرات السفلى، والبحيرات العليا. وتبعد مائة وثلاثين كيلومتر عن العاصمة زغرب. البحيرات السفلى Lower Lakes وتتكون من ست بحيرات؛ ميلانوفاتش، وغافانوفاتش، وكالوزيروفاك، ونوفاكوفيتشا. وتنبع من مصب نهر مليء بالحجر الجيري. يصل ارتفاع إحدى تلك المنحدرات الحجرية إلى أربعين متر. أما البحيرات العليا تتكون من اثني عشر بحيرة؛ بروسكانسكو، سيجينوفاتش، أوكروجلجاك، باتينوفاتش، فيليكو، مالو، فير، غالوفاك، ميلينو، غرادينسكو، فيليكي، بورغيت وكوزجاك. وتفصل بين تلك البحيرات حواجز من أحجار الترافرتين. ويفصل بين بحيرتي؛ بروسكانسكو، وكوزجاك مائة متر، وتعتبران أكبر البحيرات العليا.


بحيرات بليتفيتش في كرواتيا  (Lower Lakes )

 

بحيرة ميلانوفاتش Milanovac Lake

يقع برج صخري يصل طوله إلى عشرين متر، بالقرب من بحيرة ميلانوفاتش. على الجهة المقابلة تقع بعض شرفات المراقبة. أما على الجانب الشرقي للبحيرة فتقع شلالات  يلكا ترنينا؛ المسماة تيمنا باسم مغنية الأوبرا الكرواتية الشهيرة يلكا ترنينا.

 

بحيرة غافانوفيتش Gavanovac Lake

تأتي بعد ذلك بحيرة غافانوفيتش؛ التي تصب مياهها فوق حجر الترافرتين الجيري، المؤدي إلى بحيرة كالوزيروفاك. تقع سلال جبال سبلجارا بالقرب من بحيرة غافانوفيتش، حيث يمكن تسلق الدرجات الحجرية لمشاهدة حافة الوادي. ويجعلها ذلك أحد أجمل بحيرات بليتفيتش في كرواتيا.

 

بحيرة نوفاكوفيتشا Novakovića Lake

تقع أحجار الترافرتين بين بحيرتي؛ كالوزيروفاك، ونوفاكوفيتشا، والتي تنحدر من خلالها المياه لتصل إلى الشلال الكبير. يصل طول الشلال الكبير إلى ثمانية وسبعين متر، ويصب في نهر كورانا. مما يمنح المنطقة جمال ساحر؛ يبث في النفس السعادة، والراحة، والاسترخاء. تقع مجموعة من الشلالات الخلابة التي؛ يصل طولها إلى خمسة وعشرين متر، عند نهاية بحيرة نوفاكوفيتشا، وتعرف باسم ساستافيتش.

 

بحيرات بليتفيتش في كرواتيا  (Upper Lakes)

 

بحيرة بروسكانسكو Prošćansko Lake


يصب نهر ماتيكا في بحيرة بروسكانسكو، والتي تعد ثاني أكبر البحيرات العليا حيث ؛ يصل عمقها إلى سبعة وثلاثين متر. يقع الجزء الشمالي للبحيرة أعلى المنطقة الخاضعة للحماية، ولذلك محظور الوصول إليه.

 

بحيرة سيجينوفاش Ciginovac Lake


في الشمال الغربي تقع بحيرة سيجينوفاتش التي؛ تصب في بحيرة أوكروجلجاك. وتعتبر أحد بحيرات بليتفيتش في كرواتيا. حيث يقع بجوارها شلال لبدوفيتش رائع الجمال. الذي يصل ارتفاعه إلى عشرين متر، ويقع أسفله عدد من الشقوق، والكهوف المهدم منها، والمكتمل مثل؛ كهف الحديقة. استخدمت أحجار الترافرين الموجودة بالشلال؛ كمدخل، وممر قديما. ولكنه تدمر بعد ذلك بفعل المياه. تأتي بحيرة باتينوفاتش بعد ذلك، والتي تعرف بالبحيرة الكبرى. ثم بحيرة مالو الصغرى، وبحيرتي؛ فير، وغالوفاك. على الحافة الشمالية لبحيرة غالوفاك، تقع سلسلة من صخور الدولوميت، أما على الجانب الشرقي فتقع سلسلة من الشلالات تدعى؛ برستافيتش. يلى تلك الشلالات بحيرات؛ ميلينو، غرادينسكو وبورغيت. تقع مجموعة من بقايا المباني الحجرية بالقرب من حافة بورغيت.

 

بحيرة كوزجاك Kozjak  Lake

تصب مياه بحيرة بورغيت في بحيرة كوزجاك؛ أحد بحيرات بلتيفيتش. ويصل عمقها إل ستة وأربعين متر. منذ أربعمائة عام تكونت بحيرة كوزجاك من؛  بحيرتان يفصل بينهما شلال يصل ارتفاعه إلى حوالي أربعين متر. ولكن مع مرور الزمن جمع تدفق المياه بينهما، وطمرت المياه الشلال كي تتكون بحيرة كوزجاك الكبرى. أكثر ما يميز تلك البحيرة جزيرة ستفانجيا التي؛ يصل طولها إلى مائتي خمسة وسبعين متر، واتساعها إلى ستين متر. تكونت الجزيرة من الدولوميت الترياسي، ويحيط بها خشب الزان، وأشجار البندق.


مجلة (أسفار) هي مجلة الكترونية متخصصة في مجال السياحة والسفر وتهتم بتقديم ومتابعة أخر مستجدات السياحة والسفر محلياً وعربياً وعالمياً ، وتهدف مجلة (أسفار) لخدمة المسافر العربي في جميع أصقاع المعمورة وذلك من خلال تقديم المعلومات السياحية ، وتبادل خبرات السفر، وتقديم النصح والأرشاد السياحي وهو ما يُسهل عليه السفر والترحال دون عناء البحث عن مكان السكن ، أو مكان الأكل أو حتى مكان التسوق وهو ما ستسلط مجلة (أسفار) الضوء علية.

 

في يومنا هذا لا يختلف اثنان على إنّ السفر أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة لكافة الأمم والدول والشعوب، فالأنسان يجد نفسة أتجاه السفر إما مسافراً للدراسة ، أو العلاج ، أو العمل أو الترفية أو جميع ما ذكر أو بجمع بعضهم ، وسواءً مفرداً أو مع ألاسرة فالسفر يبقى ضرورة ملحة.

 

أتمنى إن تحوز مجلة (أسفار) على رضاكم و أستحسانكم ، وتوعدكم مجلة (أسفار) بأنها لن تألو جهداً في تقديم كل ماهو جديد ومتميز في عالم السفر و السياحة.

 

فتحي عبدالغني الشافعي

 
الاشتراك في القائمة البريدية
البريد الإلكتروني:
احصائيات

المتواجدون الآن: 7
زوار الموقع 10639450