تسجيل الدخول | E
البحث المتقدم

   تعرفوا على ديرفيلدز تاون سكوير ابوظبي      تعرف على فندق جميرا شاطئ بيلغا في باكو      الإكوادور تزخر بالأماكن الجاذبة للسائحين      دبي تتصدر عالميا بأكثر وجهة لإنفاق السياح      سياحة دبي توفر فرصاً للشركات الصغيرة      تذوّقوا أطباق مطعم كاتش 22 المميزة بدبي      "شروق" تطلق محفظة تضم ثلاثة فنادق فاخرة      إقبال الخليجيين على الفنادق السويسرية      واشنطن تمنع برامج كاسبرسكي الروسية      تغيير قنوات التلفزيون بتحريك فنجان القهوة      تجميد تحصيل رسوم المقيمين في السعودية      الإمارات تزود سياراتها بالميزة الذكية      مطلوب مديرات وبائعات معارض بالعثيم مول      ليجولاند دبي على موعد مع تجربة مذهلة      فندق ريجنت بورتو مونتينيغرو ملاذكم الشتوي   

الدليل السياحي
قرية "جمالي كزك" التركية عثمانية الذوق
مجلة أسفار السياحية الالكترونية | 2017-10-03| Hits [730]

 

تجذب القرية العثمانية “جمالي كزك” في ولاية بورصة شمال غربي تركيا، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) اهتمام الزوار، من خلال منازلها القديمة ومطارق أبوابها التي يعود تاريخها لـ7 قرون ماضية. ومن أبرز ما تتميز به منازل القرية التي تحولت الآن إلى أحد أحياء قضاء “يلدريم”، هي مطارق الأبواب المصنوعة من النحاس، والمزخرفة بالطراز العثماني. وقال مختار الحي، أمين ياووز/ في حديث لمراسلنا، إن القرية فيها 189 منزلا وعدد سكانها يبلغ ألفاً و75 شخصا، وإن سكانها يعتمدون في تأمين قوتهم على السياحة والزراعة. وأضاف أنها “من القرى النادرة التي لا تزال تحافظ على طبيعتها وشكلها. دخَلنا قائمة الميراث العالمي لليونسكو، منازلنا تراثية يستخدم في بنائها شجر الكستناء والحجر والطين. في أسطحها يستخدم قرميد عثماني”. وأشار إلى أن القرية يتم تحديثها على مراحل بمساعدة الولاية وبلدية يلدريم، ويتم إنشاؤها على شكلها المعماري القديم مجانا”. وأكد ياووز أن أبرز ما تتميز به القرية هو مطارق أبواب منازلها التي تثير اهتمام السياح. ولفت إلى أن الأبواب عليها مطرقتان، النساء يطرقن الصغيرة منهما، بينما الرجال الكبيرة، ويدخلون المنزل حينما يسمعون من يرد عليهم من الداخل. وللدلالة على أن المنزل لا يوجد فيه أحد يتم ربط خيط على المطرقة أو يتم عكسها”. وأوضح أن المطارق تصنع في الغالب من النحاس، وتوجد مطارق من الخشب أيضا، وأن مطارق المنازل التي يتم تحديثها تصنع وفقا للتقاليد.

 

المصدر: هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية


مجلة (أسفار) هي مجلة الكترونية متخصصة في مجال السياحة والسفر وتهتم بتقديم ومتابعة أخر مستجدات السياحة والسفر محلياً وعربياً وعالمياً ، وتهدف مجلة (أسفار) لخدمة المسافر العربي في جميع أصقاع المعمورة وذلك من خلال تقديم المعلومات السياحية ، وتبادل خبرات السفر، وتقديم النصح والأرشاد السياحي وهو ما يُسهل عليه السفر والترحال دون عناء البحث عن مكان السكن ، أو مكان الأكل أو حتى مكان التسوق وهو ما ستسلط مجلة (أسفار) الضوء علية.

 

في يومنا هذا لا يختلف اثنان على إنّ السفر أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة لكافة الأمم والدول والشعوب، فالأنسان يجد نفسة أتجاه السفر إما مسافراً للدراسة ، أو العلاج ، أو العمل أو الترفية أو جميع ما ذكر أو بجمع بعضهم ، وسواءً مفرداً أو مع ألاسرة فالسفر يبقى ضرورة ملحة.

 

أتمنى إن تحوز مجلة (أسفار) على رضاكم و أستحسانكم ، وتوعدكم مجلة (أسفار) بأنها لن تألو جهداً في تقديم كل ماهو جديد ومتميز في عالم السفر و السياحة.

 

فتحي عبدالغني الشافعي

 
الاشتراك في القائمة البريدية
البريد الإلكتروني:
احصائيات

المتواجدون الآن: 47
زوار الموقع 9697358