تسجيل الدخول | E
البحث المتقدم

   تعرفوا على ديرفيلدز تاون سكوير ابوظبي      تعرف على فندق جميرا شاطئ بيلغا في باكو      الإكوادور تزخر بالأماكن الجاذبة للسائحين      دبي تتصدر عالميا بأكثر وجهة لإنفاق السياح      سياحة دبي توفر فرصاً للشركات الصغيرة      تذوّقوا أطباق مطعم كاتش 22 المميزة بدبي      "شروق" تطلق محفظة تضم ثلاثة فنادق فاخرة      إقبال الخليجيين على الفنادق السويسرية      واشنطن تمنع برامج كاسبرسكي الروسية      تغيير قنوات التلفزيون بتحريك فنجان القهوة      تجميد تحصيل رسوم المقيمين في السعودية      الإمارات تزود سياراتها بالميزة الذكية      مطلوب مديرات وبائعات معارض بالعثيم مول      ليجولاند دبي على موعد مع تجربة مذهلة      فندق ريجنت بورتو مونتينيغرو ملاذكم الشتوي   

الدليل السياحي
الملف السياحي الكامل عن هونغ كونغ
مجلة أسفار السياحية الالكترونية | 2017-08-02| Hits [1004]

 

هونج كونج تضم بين جنباتها اكثر من200 جزيرة واشهرها ثلاث جزر رئيسية وهي جزيرة كولون، جزيرة هونْغ كُونْغ، وجزيرة لانتاو .هونْغ كُونْغ والتي تعني باللغة الصينية الميناء العَطِر وهي إحدى المنطقتين التابعتين إدارياً لجمهورية الصين الشعبية بجانب مكاو. وتقع هونج كونج في موقع مميز على الساحل الجنوبي للصين وبفضل موقعها المميز جعلها مركز جذب تجاري وسياحي دولي. تعتبر هونْغ كُونْغ حلقة وصل بين الشرق والغرب حيث يعتبر ميناء فكتوريا الجميل والذي يعج بالحركة قلب المدينة، وتقع هونج كونج في الجزء الجنوبي منه وشبه جزيرة كولون الجزء الشمالي منه. الجدير بالذكر بأن الديانة الشائعة في هونج كونج هي البوذية وتحل المسيحية الكاثوليكية ثانياً والإسلام ثالثاً مع وجود بعض الجاليات المتفرقة من أتباع الديانات الأخرى كالهندوسية، اليهودية، والسيخية. ويتحدث سكان هونج كونج لغتان رسميتان الانجليزية والصينية القديمة الكلاسيكية.

 

تأشيرة الدخول الى هونج كونج

مواطني دول مجلس التعاون الخليجي واليمن يمكنهم الدخول إلى هونج كونج لمدة أقصاها 30 يوم بدون تأشيرة بشرط أن يكون جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن شهر من تاريخ العودة، ويجب إبراز ما يثبت تذكرة عودة أو تذكرة لمواصلة الرحلة لوجهة أخرى عند الوصول لهونج كونج (إلا في حالة العبور إلى الصين أو ماكاو ويجب أيضا على الزوار حيازة ما يثبت كفايتهم لتحمل نفقات إقامتهم في هونج كونج (حجز فندق مؤكد، بطاقة إئتمان سارية الصلاحية أو كمية كافية من المال النقدي، في حالة رغبة الزائر بالدخول أو العبور عن طريق الإقليم الإداري الخاص بهونج كونج و هو غير مخول للحصول على تصريح تأشيرة عند الدخول أو في حالة الرغبة في الإقامة لمدة أطول من المدة المجانية يجب عليه الحصول على تأشيرة دخول قبل السفر إلى هونج كونج. وللحصول على معلومات اكثر يمكن زيارة الرابط التالي:  http://www.immd.gov.hk/eng/services/visas/visit-transit/visit-visa-entry-permit.html

 

نبذه عن مطار هونغ كونغ

يعتبر المطار في المرتبة الحادية عشرة عالميا من ناحية عدد الركاب بالإضافة لاحتلاله المرتبة الثانية عالميا من ناحية حركة الشحن وهو من افضل مطارات العالم واكثرها ازدحام. ويعتبر المطار مركز العمليات الرئيسي لخطوط طيران كاثي باسيفك وأيضاً طيران دراجون وخطوط هونج كونغ اكسبرس الجوية، وأيضا مركز عمليات لخطوط هونج كونغ الجوية. وطيران هونج كونغ للشحن والطيران الخاص. الموقع على الشبكة الالكترونية: http://www.hongkongairport.com/

 

التنقل من و الى مطار هونغ كونغ

يمكن للمرء أن يتنقل من المطار عبرالقطارات أو الحافلات أو السيارات الخاصة بالفنادق أو سيارات الأجرة و عن طريق استئجار سيارة من المطار نفسه. كما توجد خدمات الليموزين التي تقدمها الفنادق أو وكلاء السفر و يمكن إيجادها في قاعة خاصة.

  • القطار - Airport Express: يدار قطار المطار السريع يومياً وعلى مدار العام من الساعة 05:15 وحتى الساعة 00:48، وينطلق هذا القطار كل 12 دقيقة، ويمكن للمسافرين الحجز من محطة هونغ كونغ المركزية أو مراكز كولون. هناك ما يكفي من المحطات للوصول الى هذا القطار، وبإمكان ركاب قطار إيربورت إكسبرس ركوب باص مجاني من محطتي كاولون وهونغ كونغ إلى الفنادق الرئيسية. ويستغرق 24 دقيقة الى محطة كونغ كونغ، و 20 دقيقة الى محطة كاولون أما الأسعار فهي:
  1. محطة هونغ كونغ : نفس اليوم اتجاه واحد 100 دولار هونغ كونغ، عودة 180 دولار هونغ كونغ
  2. محطة كولون : نفس اليوم اتجاه واحد 90 دولار هونغ كونغ ،عودة 160 دولار هونغ كونغ
  3. محطة تسنج يي : نفس اليوم اتجاه واحد 60 دولار هونغ كونغ ، عودة 110 دولار هونغ كونغ
  4. تكلفة الطفل (3-11 سنة) و تكلفة تذكرة كبار السن هي نصف تكلفة تذكرة الكبار.

 

  • الباص
    الى محطة كاولون : 33 HK للكبار و 15.5 HK للاطفال ويستغرق من 45 الى 50 دقيقة. اما لمحطة هونغ كونغ فهي 40 HK للكبار و 20 HK للاطفال وتستغرق الرحلة ما بين 50 دقيقة وساعة واحدة.
  • التاكسي
    تتراوح أسعار سيارات التاكسي مابين HK 215 و HK 330 ، مع إضافة HK 5  لكل شنطة.

 

الطقس فى هونج كونج

الطقس شبه إستوائي ذو فصول واضحة، مما يجعلها مقصد سياحي على مدار العام. فهي تتمتع بطقس معتدل في الفترة من منتصف سبتمبر وحتى نهاية فبراير، في حين يمكن أن يكون الطقس من مايو إلى منتصف سبتمبر حاراً ورطباً، ونحو 80 ٪ من مياه الأمطار فى هونغ كونغ تهطل ما بين مايو وسبتمبر، وعادة ما يكون اغسطس الشهر الأكثر هطولاً للمطار. فصل الربيع فى هونج كونج يقع ما بين مارس ومايو، اما فصل الصيف يقع ما بين يونيو وأغسطسوهو طقس حار، رطب ومشمس، مع زخّات مطر وعواصف رعدية، وخريف هونج كونج يقع ما بين سبتمبر ونوفمبر حيث النسمة الطيفة، والطقس المشمس بدرجات حرارة مريحة ويعتبر هذا الفصل من أفضل أشهر السّنة لزيارة هونغ كونغ، أما الشتاء فيقع مابين ديسمبر وفبراير حيث يكون الطفس هادئ، جاف وغائم، موجات برد.


العملة في هونج كونج

العملة المتداولة في هونج كونج هي دولار هونج كونج ويرمز ب( ( HKD وقد تم تثبيت سعره مقابل الدولار الأمريكي ويعتبر دولار هونج كونج من اكثر تسع عملات تداول في العالم حيث يعادل بالعملات التاليه تقريباً دولار امريكي = 7.80 دولار هونج كونج، والجنية استرليني = 11.82 دولار هونج كونج، واليورو = 10.15 دولار هونج كونج، والريال سعودي = 2 دولار هونج كونج.

 

وسائل المواصلات في هونج كونج

تُعتبر وسائل المواصلات العامة في هونج كونج ملكاً عاماً، فمنظر هذه المواصلات بما تتضمنه من حافلات، وسيارات أجرة، وغيرها يعكس الثقافة العامة التي نشأ عليها هذا الشعب الذي يستعمل هذه المواصلات حضارياً، لذا يحرص الشعب في هونج كونج أن يربى الأجيال على الحفاظ على مثل هذه الممتلكات.

الترام: ركوب الترام أمر لا بد منه لكل سائح في هونغ كونغ. انه من أقدم النظم في العالم. هو وسيلة رائعة وغير مكلفة فأجرة الترام 2 دولار هونغ كونغ للبالغين و 1 دولار للأطفال وكبار السن من المواطنين. توجد ستة خطوط للترام.
المترو: يسمى مترو الأنفاق في هونغ كونغ MTR وهي الوسيلة الأكثر شعبية للتنقل حيث يضم خمس خطوط بالإضافة إلى خطوط المطار ويتوقف عند 44 محطة مغطيا بذلك كافة إنحاء هونغ كونغ وصولا إلى الحدود البرية الرئيسية للصين. تمر جميع الخطوط تقريبا بالمحطة المركزية. والتكلفة من 4 إلى 26 دولار هونغ كونغ على حسب المسافة التي يقطعها المترو. يعطى تخفيض للأطفال و الطلاب و المسنين. تقبل بطاقة اوكتوبس، والإشارات باللغة الإنجليزية. يتم تشغيله من الساعة 6 صباحا إلى حوالي الساعة 1 صباحا.
الحافلات: الحافلات المزدوجة المكيفة مكونة من طابقين و تقوم بتغطية جميع الطرق في هونغ كونغ. الأسعار تتراوح بين دولار هونغ كونغ إلى نصف دولار تعمل الحافلات عادة حتى 1 صباحا. توجد أيضا الحافلات الصغيرة التي تسلك العديد من الطرق كالحافلات ذات اللون الأخضر و التي يتحدث سائقوها اللغة الانكليزية و الصينية مثل الحافلة العامة ذات طابقين، و يكون مسار رحلاتها و أسعارها ثابتة و تقبل فيها بطاقة اوكتوبس والحافلات ذات اللون الحمراء وتكون عادة مزدحمة بالسكان المحليين الذين يتحدثون الصينية و ليس لها مسار محدد و تتوقف عند الطلب فقط.
التاكسي: وتبلغ تكلفة العداد 20 دولار لكل 2 كيلو او جزء منها
الفيري: هناك العديد من خدمات العبّارات التي تقدمها شركات مرخصة. هذة العبارات تربط بين كولون، و جزيرة هونغ كونغ و الجزر النائية، و البر الرئيسي للصين، و ماكاو ، واشهر العبارات هي Star Ferry ستار فيري التي تنقل المسافرون من جزيرة هونغ كونغ إلى كاولون وبالعكس منذ عام 1888م وبتكلفة 2 دولار وتستغرق 9 دقائق.

 

بطاقة اوكتوبس

بطاقة إلكترونية متعددة الاستعمالات ذات قيمة مخزّنة يمكن استخدامها لمعظم وسائل المواصلات العامة، بالإضافة إلى المشتريات في المتاجر الصغيرة ومتاجر الوجبات السريعة والسوبرماركت ومحلات الحلويات وآلات البيع والمزيد غير ذلك. ما عليك سوى وضع بطاقة الأخطبوط فوق قارئ البطاقات، فيتم حسم المبلغ الصحيح تلقائيًا من القيمة المخزّنة.

 

المهرجانات والأعياد في هونج كونج

  • 1 من يناير من كل عام ليلة رأس السنة.
  • 26 - 28 يناير من كل عام - السنة الصينية الجديدة (اهم الكرنفالات).
  • 4 ابريل من كل عام مهرجان تشينغ مينغ وهو حفل استقبال الربيع.
  • 10 ابريل من كل عام - الجمعة الحزينة.
  • 13 ابريل من كل عام - عيد الفصح.
  • 1 مايو من كل عام عيد العمال.
  • 2 مايو من كل عام - يوم عيد بوذا.
  • 5 يونيو مهرجان قوارب التنين او توين نغ.
  • 1 يوليو من كل عام - يوم تأسيس هونغ كونغ الإدارية.
  • 1 أكتوبر من كل عام - اليوم الوطني.
  • 15 أكتوبر من كل عام - مهرجان منتصف الخريف الصيني.
  • 26 أكتوبر من كل عام - مهرجان تشونغ يونغ.
  • 25 ديسمبر من كل عام - عيد المسيح.

 

هونج كونج مركز للرحلات البحرية

يشكّل السفر الى هونغ كونغ، مركز الرحلات البحرية في آسيا، تجربة فريدة. فميناء فيكتوريا الرائع وخط الأفق المذهل وانفتاح الشرق على تنوّع الغرب والتسهيلات المتطورة في المحطات، تجعل هونغ كونغ مغامرة بحرية استثنائية. واذا قمت بإضافة جولة بريّة قبل أو بعد رحلتك البحرية، ستحوّلها إلى رحلة العمر.

 

محطات الرحلات البحرية

تعرّف على محطات الرحلات البحرية التي تضاهي المستوى العالمي، والتي توفر لك الخدمات لدى دخول هونغ كونغ ومغادرتها. الموقع الالكتروني: http://www.discoverhongkong.com/eng/cruise/cruise-terminals/index.jsp

 

المسارات البحرية

قم بمراجعة المسارات الخاصة، الإبحار الموسمي والفعاليات البحرية. الموقع الالكتروني: http://www.discoverhongkong.com/eng/cruise/highlights/index.jsp

 

التخطيط لرحلتك البحرية

برامج سفر ومعلومات حول خط الرحلة البحرية وغيرها لتتمتع برحلة لا تُنسى إلى هونغ كونغ. الموقع الالكتروني: http://www.discoverhongkong.com/eng/cruise/plan-your-cruise/index.jsp

 

نزهات الشواطئ

تشتمل نزهات الشواطئ المثيرة للاهتمام في هونغ كونغ على مزيج فريد بين التاريخ والثقافة والأطعمة اللذيذة والحياة الليلية. الموقع الالكتروني: http://www.discoverhongkong.com/eng/cruise/shore-excursions/index.jsp

 

المعالم السياحية في هونج كونج

تتكون هونج كونج من 3 جزر رئيسية تضم أبرز المعالم السياحية وهي جزيرة كاولون، جزيرة هونغ كونغ وجزيرة لانتاو ,اهم المزارات السياحية في كل جزيرة ستكون غلى النحو التالي:
 

كولون


  1. تسيم شا تسوي Tsim Sha Tsui  مع شارع نيثن nathan road وهي اهم منطقة وأهم شارع تجاري حيوي في كولون حيث يتواجد فيها اغلب الفنادق الفخمة والمجمعات التجارية والمطاعم الحلال.
  2. شارع المشاهير Avenue of stars ويقع أفينو أوف ستارز على طول الواجهة البحرية لميناء فيكتوريا في تسيمشاتسوي، و تعتبر الوجه المقابلة لهوليوود أرض المشاهير في الشرق الأقصى. كما أنها تعتبر إشادة بالصناعة السينمائية و التلفزيونية العظيمة في هونغ كونغ، و تقديرا للمهنيين الذين ساهموا في مجال صناعة الأفلام لمائة عام من تاريخه. أفينو أوف ستارز تعرض اللوحات التذكارية و الإمضاءات اليدوية لمشاهير السينما و المعالم التصويرية، و أكشاك بيع تذكارات الأفلام و حفل توزيع جوائز مهرجان هونغ كونغ العظيم، كما أنها تحتوي على تمثال بالحجم الطبيعي لبروس لي، نجم الكونغ فو الأسطوري. كما أن هذا المكان يعتبر مثالياً لمشاهدة عرض 'سيمفونية الأضواء' حيث تأتي جميع أضواء الليل بعرض ملهم و رائع للأضواء الراقصة. كما تضاف الألعاب النارية لهذا العرض المذهل في المناسبات الخاصة
  3. ساحة بوهينيا الذهبية ساحة بوهينيا هي شعار هونغ كونغ. سٌمي إكسبو برومنايد بـ "ساحة بوهينيا الذهبية" تيمنًا بتمثال بوهينيا الذهبي الذي لا تنطفئ شعلته. وهذا التمثال هدية من الحكومة المركزية بمناسبة احتفال التسليم عام 1997 - الذي شكّل حدثاً بالغ الأهمية لأكبر دولة في العالم ومنعطفًا تاريخيًا في تاريخ القرن العشرين.
  4. الاحتفال اليومي لرفع العلم :كلّ يوم باستثناء الأوّل من كلّ شهر من الساعة 7:50 حتى الساعة 8:03 صباحاً حيث يتولّى ضباط شرطة هونغ كونغ تنظيم هذا الاحتفال بزيّ احتفالي ويتضمّن البرنامج عزف النشيد الوطني.تنظم الاحتفال مجموعات شبابية مختلفة بزيّ رسمي في الأحد الثاني من كلّ شهر.
  5. الاحتفال الكبير لرفع العلم : في اليوم الأوّل من كلّ شهر من الساعة 7:45 حتى الساعة 8:13 صباحاً يتضمّن الاحتفال رفع العلم التي يتولاها ضباط من شرطة هونغ كونغ ترافقهم وحدة البنادق، حيث يرتدي الجميع الزيّ الرسمي الكامل. ويشتمل الاحتفال أيضاً على عزف النشيد الوطني من فرقة الشرطة الموسيقية يليه عرض موسيقي لعشر دقائق تقدّمه فرقة المزامير في الشرطة.
  6. Harbour  المسمى بميناء فكتوريا ويقام فيه عرض الضوء والليزر كل يوم سبت الساعة 8 مساء لمدة ربع ساعة العاب نارية اما بقية الايام اضواء فقط، وهناك ايضا رحلات بحرية بالسفن التراثية  water tours
  7. برج الساعة منتصباً بطول 44 متراً، تمّ إنشاء برج الساعة القديم عام 1915 كجزء من محطة النهاية لسكة حديد كولون- كانتون. ولّت أيام المحطة الصاخبة، ولكنّ البرج الذي يكتسي القرميد الأحمر والصوان والذي تجري حاليًا المحافظة عليه كمعلم أثري مصرّح به، لا يزال شامخاً بأناقة ليذكّر بعصر البخار. وشكّل أيضًا معلمًا لا ينتسى لملايين المهاجرين الصينيين الذين عبروا من خلال محطة النهاية لبدء حياتهم الجديدة ليس في هونغ كونغ فحسب بل في أرجاء أخرى من العالم عبر ميناء المدينة.
  8. متحف الفضاء يقع متحف الفضاء فى 10 طريق سالزبوري، تسيمشاتسوي وقد تم افتتاحه في اكتوبر 1980. تبلغ مساحته 8000 متر مربع كما صنعت قبته المتقنة بطريقة خاصة. هذا النموذج الذي يمثل النظام الشمسي يعطي فهم عميق لعلوم الفضاء و الفلك و لابد من رؤيته. الجناح الشرقي يستضيف بعض المكاتب و هو مخصص لعلوم الفضاء. كما يحتوى على مسرح ستانلي سبيس، في حين تقع قاعة علم الفلك في الجناح الغربي. و هو أيضا المكان الذي يستطيع العلماء و الفلكيون إلقاء محاضراتهم فيه. كما يحتوى أيضا على محل لبيع الهدايا و بعض المكاتب الأخرى. مسرح ستانلي سبيس مع أجهزة تحكمه الآلية، يمتلك أول جهاز عرض من نوع أومنيماكس في هذا الجزء من الكرة الأرضية. العرضان اللذان يتم إنتاجهما كل عام لابد لك من مشاهدتهما إذا تواجدت هناك في الوقت المناسب. جميع العروض تفاعلية و تثقيفية. كما يقوم هذا المتحف أيضا بتنظيم العديد من الأنشطة المثيرة المتعلقة بالعلوم .
  9. متحف التراث متحف التاريخ هو معلم آخر من معالم هذه المنطقة. تم إنشاؤه عام 1975 عندما أصبح كيانا منفصلا، و قد حصل أخيرا على مسكن دائم في عام 1998 و يقع هذا المسكن على 100 شارع تشاتام، جنوب تسيمشاتسوي. هذا المتحف الضخم يتبع نفس أسلوب متحف العلوم الذي يقع فى الجوار. إذا كنت من عشاق التاريخ، فهذا هو المكان المناسب للزيارة. يمكنك هنا الاطلاع على التفاصيل الدقيقة و المعقدة في تاريخ هونغ كونغ. كما توجد العديد من الحقائق التي تم إعادة عرضها بطريقة مثيرة من خلال الملابس و الصور الفوتوغرافية و التحف القديمة و حتى الشوارع التي تعود إلى مائة عام ماضية قد أعيد بناؤها. هناك خمسة فروع لهذا المتحف في جميع أنحاء هونغ كونغ.

 

التسوق في هونغ كونغ

تنطبق صفة "التنوع" على تجربة التسوق في هونغ كونغ. ولا يقتصر التنوّع على تشكيلة البضائع المعروضة، بل يشمل أيضًا الطرق العديدة التي تمكّنك من رصد تلك البضائع وشرائها. وسواء كنت من محبي التسوّق في مراكز التسوق أو في الأسواق، ثمة خيارات كثيرة في المدينة العالمية.

 

مراكز التسوق والمتاجر الكبرى

تضمّ مراكز التسوق الراقية في هونغ كونغ، المحاطة بالأزقة المليئة بالتجار والأسواق الشعبية، بضائع عديدة ومتنوعة شأنها شأن نظيراتها الأقدم. إذا كنت تبحث عن المتاجر الفاخرة والزجاجية، ستجدها هنا. إذا كنت تبحث عن الغريبة منها وذات الطابع المعين، أنت في المكان الصحيح. إذا كنت تبحث عن الأسواق المزدحمة والمتنوعة، فلا داعي للقلق. أنشأت هونغ كونغ ملذات التسوق الحديثة هذه لتكريم تاريخها العريق في مجال التسوق.

 

سيتي بلازا - هونغ كونغ

مركز تسوق للعائلات يضمّ مروحة متنوعة من الاحتياجات اليومية إلى آلات البيانو الكبيرة. الموقع الالكتروني: http://www.cityplaza.com/en.aspx

 

ممشى الموضة - هونغ كونغ

مجمّع للموضة الراقية والعلامات التجارية اليابانية والأوروبية المتوسطة الأسعار. الموقع الرسمي: http://fashionwalk.com.hk/en/

 

معرض التصاميم - هونج كونج

معرض التصاميم هو واجهة لمختلف تصاميم وماركات هونغ كونغ الباهظة. الموقع الرسمي: http://hkdesigngallery.hktdc.com/eng/main/index.aspx


هريتاتج 1881 - كولون

إن زيارة واحدة إلى مجمع هريتاتج 1881 كفيلة بنقلك إلى هونغ كونغ في عصرها الفيكتوري. من ثمانينات القرن التاسع عشر إلى عام 1996، شكل هذا المجمّع المقر الرئيسي لشرطة هونغ كونغ البحرية. تمت المحافظة على عدة مبان وأعمال فنية ذات أهمية تاريخية وأُعيد ترميمها أيضاً؛ وتجد في الموقع حالياً مركزاً للتسوق وفندقاً تراثياً وصالة عرض. في مدينة تحافظ على تقاليدها في الوقت الذي تتطلّع فيه إلى المستقبل، يمزج هريتاتج 1881 بين المعالم التاريخية وميزات أكثر عصريةً. يستطيع الزوار شراء ملابس وأكسسوارات ذات علامات تجارية عالمية والاستمتاع بعشاء فاخر في المكان الذي تم فيه سجن القراصنة، وحيث كانت تنتظر السفن في الميناء إشارة يومية للانطلاق في رحلات عالمية طويلة ومحفوفة بالمخاطر. هريتاتج 1881 هو تجربة حقيقية للحياة في هونغ كونغ، فهو يجمع التقليد مع الابتكار، والماضي مع الحاضر.

  • هل كنت تعلم؟
    بجانب برج كرة الزمن، كانت هناك سارية أعاصير يتم رفع الإشارات عليها يدوياً عند حدوث أعاصير. في عصر الإعلام، لم يعد الناس في هونغ كونغ ينظرون إلى الساريات لمعرفة حالة الطقس، ومع ذلك، لا يزال العديد من المنظمات في هونغ كونغ يستخدم فعل " رفع " لوصف عملية إصدار إشارة حدوث إعصار. في الطرف الشمالي من هريتاتج 1881 يقع المبنى الرئيسي لمقر الشرطة البحرية السابق. تم بناء هذا المبنى في ثمانينات القرن التاسع عشر وهو يمزج بين تصاميم الهندسة الاستعمارية الفيكتورية والهندسة النيو كلاسيكية. داخل المبنى، تجد الزنزانات حيث كان يتم احتجاز القراصنة والمهربين. وساهم ارتفاع الطابق الأرضي في توفير حرارة معتدلة في المبنى في فترة ما قبل ابتكار المكيف الهوائي. كانت الأقفاص المعلقة على جدران فناء المبنى تُستخدم لاحتجاز طيور الحمام التي كانت تنقل رسائل إلى السفن في الميناء قبل أن يصبح الراديو الطريقة الرئيسية للتواصل بين السفينة والشاطئ.
  • إسقاط كرة الزمن
    يتضمن هذا الموقع عدداً من المعالم الأثرية المصرّح بها، وأبرزها برج كرة الزمن. منذ عام 1885 وحتى عام 1907، كان يقدم هذا البرج خدمات حيوية للسفن في ميناء فيكتوريا. كان يصل العديد من هذه السفن إلى هونغ كونغ بعد رحلات طويلة كانت في خلالها تفقد أجهزة قياس الوقت دقتها. والواقع أن أي خطأ في دقيقة واحدة قد يؤدي إلى تضليل مسار السفينة وبالتالي إلى تعرّض الطاقم لعواقب وخيمة. كان يتم رفع الكرة التي تعلو العمود في هذا البرج يدويًا صباح كل يوم، ومن خلال بيانات يزوّدها مرصد هونغ كونغ، كان يتم إسقاطها عند الساعة الواحدة من مساء كل يوم. كان البرج يطل على كافة زوايا الميناء، وأتاح إسقاط الكرة للسفن إعادة معايرة أجهزة قياس الوقت بدقة عشر الثانية، قبل أن تغادر هونغ كونغ نحو أجزاء أخرى من العالم.

 

أيه بي أم - كولون:

مركز للتسوق رائج بين الشباب ويبقى مفتوحًا حتى ساعات متأخرة الموقع الرسمي: https://www.hkapm.com.hk/index/

 

المركز التجاري تشاينا هونغ كونغ سيتي - كولون:

مناظر جميلة وتجربة تسوق ممتازة ورحلات مريحة بالعبّارات إلى بر الصين الرئيسي. الموقع الرسمي:  http://www.chkc.com.hk/eng/


التسوق والمتاجر الأقاليم الجديدة والجزر المحيطة

 

منافذ بيع سيتيغايت

أكثر من 80 علامة تجارية عالمية في مكان واحد الموقع الرسمي https://www.citygateoutlets.com.hk/en.aspx

 

لاندمارك نورث

استعرض المجوهرات والملابس ومستحضرات العناية بالبشرة والمنتجات السمعية والبصرية. الموقع الرسمي: http://www.landmarknorth.com.hk/en/

 

أدميرالتي وسنترل وسوهو

أبنية أدميرالتي وسنترل وسوهو محاصرة من القمة الشامخة جنوبًا وروعة ميناء فيكتوريا شمالاً، بحيث شمخت برأسها نحو السماء لتنافس ناطحات السحاب المتألقة. وارتفعت أيضًا مراكز التسوق وشكلت المنطقة المالية في هذه المدينة مركزًا للبضائع الفاخرة والراقية. ويعتبر البعض أن حدود هذه المنطقة تبدأ من مبنى باسيفيك بلايس ذات التصميم الجميل الذي يتصل، إلى جانب كوينزواي، بمحطة سكك حديد النقل الجماعي في أدميرالتي. إذا توجهت غربًا من هنا، ستبلغ ذو لاندمارك ومعقل مراكز التسوق الفاخرة، بما في ذلك لاندمارك أليكساندرا ولاندمارك تشاتير وجاردين هاوس وساحة إكستشانج سكوير ولاندمارك برينس ومركز التسوق أي أف سي المذهل المواجه للميناء. تتصل كل هذه الأمكنة ببعضها البعض بفضل شبكة واسعة من المماشي المغطاة، ما يعني أنه عند وصولك إلى هذه المنطقة، لن تضطر إلى النزول إلى أرض الواقع مرة أخرى. في شارع هوليوود وجنوب هذا الشارع في سوهو (الذي سمّي تيمنًا به) يتحول التسوق إلى تجربة تحاكي أسلوب البوتيكات، وهذا لا يعني بالضرورة أن البضائع رخيصة الثمن! فالبضائع المعروضة هنا مميزة وفريدة أيضًا، حيث تلبي محلات التحف الأثرية والمعارض الفنية ومحال الموضة والمطاعم الفاخرة متطلبات العملاء العالميين (الذين يأتون أحيانًا برفقة حرّاس شخصيين). تنتقل هذه المنطقة ليلاً إلى عالمٍ آخر وتضجّ بإيقاع حياتها الليلية الصاخبة. ولكن حتى في قلب الشوارع الحديثة لسنترل، ما زالت أجواء البازار الآسيوي حاضرة. فبين الجدران الشاهقة المصنوعة من الزجاج والفولاذ، تدعوك شوارع لي يوين الشرقية والغربية إلى الانضمام إلى الممرات المزدحمة لاكتشاف الكنوز التي تخبئها هذه المدينة في أكشاك لا متناهية تعرض الملابس والأكسسوارات المتدنية الأسعار، وعليك مشاهدة سنترل من جوانب مختلفة لكي تقدر سحرها الخاص. ففي حين يمكنك أن تمتع نظرك في خط أفقها المعروف عالميًا من ميناء تسيم شا تسوي ،أو من القمة العالية، إلا أن شارعها السريع الحركة يبقى أفضل طريقة لاختبار هذه المنطقة عن كثب. لذا، استمتع بتجربة تسوق من فئة خمسة نجوم أو استرخِ في مقهى مركز تسوق لمشاهدة المارة لبعض الوقت. ولكن، أينما ينتهي بك الأمر، احرص على تخصيص بعض الوقت للانغماس في الجانب الفاخر للمدينة العالمية في آسيا.

 

الساحة البحرية

تضم الساحة140  محلاً تجاريًا وبإطلالة جميلة على البحر مع طابع المحيط الطاغي على المكان. الموقع الرسمي: http://www.maritimesquare.com/eng/ms/main/index.jsp

 

سكايمارت وسكايبلازا

تجربة تسوق فريدة في المطار مقابل أسعار شبيهة بأسعار وسط المدينة.

 

توين مون تاون بلازا

متعة كبيرة لجميع أفراد العائلة أثناء التسوق وتناول الطعام. الموقع الرسمي: http://www.tmtp.com.hk/index_en.asp


الأسواق الشعبية وشوارع التسوق

في هونغ كونغ، بإمكانك تجهيز عروس وإعادة تصميم المنزل وتسلية الأطفال في كل سوق على حدة. ففي جنوب الصين، تتجمع الأعمال التجارية المتشابهة في شارع واحد ما يتيح لك العثور على مزيد من المنتجات، كالأسماك الذهبية والطيور والملابس والإلكترونيات والأحذية. فإذا كان الغرض يستحق الشراء، سيتوفر حتمًا شارع مخصص له في هونغ كونغ.

 

جزيرة هونغ كونغ

  • شارع كات للتحف: شارع تاريخي مليء بالتحف والأثريات
  • شارع غوغ للأدوات منزلية: محال فاخرة في شارع أنيق لأشهر المصممين
  • شارع ستانلي: إذا كنت تبحث عن أفضل الأسعار وملابس بأحجام كبيرة وأطيب المأكولات على جانب البحر، ها قد وصلت إلى المكان الصحيح.

 

كاولون

  • سوق الأزهار: حيث تنمو الأزهار والنباتات الميمونة
  • سوق الأسماك الذهبية: تعرف على الأسماك الذهبية الجالبة للحظ بمختلف ألوانها وأشكالها.
  • سوق اليشم وشارع اليشم: حيث لا تزال تجارة الأحجار الغامضة تنبض بالحياة.
  • سوق السيدات: سوق شعبية تمتد على مساحة كبيرة وتعج بأكوام من الملابس والأكسسوارات والتذكارات المتوفرة بأفضل الأسعار.
  • شارع الأحذية الرياضية: متّع ناظريك بأجمل الأحذية الرياضية من كل أنحاء العالم.
  • السوق الليلية لشارع المعبد: تعج هذه السوق بالحياة وتتزين بالتذكارات والوجبات الخفيفة ومغنيي الأوبرا وقارئي الطالع

مجلة (أسفار) هي مجلة الكترونية متخصصة في مجال السياحة والسفر وتهتم بتقديم ومتابعة أخر مستجدات السياحة والسفر محلياً وعربياً وعالمياً ، وتهدف مجلة (أسفار) لخدمة المسافر العربي في جميع أصقاع المعمورة وذلك من خلال تقديم المعلومات السياحية ، وتبادل خبرات السفر، وتقديم النصح والأرشاد السياحي وهو ما يُسهل عليه السفر والترحال دون عناء البحث عن مكان السكن ، أو مكان الأكل أو حتى مكان التسوق وهو ما ستسلط مجلة (أسفار) الضوء علية.

 

في يومنا هذا لا يختلف اثنان على إنّ السفر أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة لكافة الأمم والدول والشعوب، فالأنسان يجد نفسة أتجاه السفر إما مسافراً للدراسة ، أو العلاج ، أو العمل أو الترفية أو جميع ما ذكر أو بجمع بعضهم ، وسواءً مفرداً أو مع ألاسرة فالسفر يبقى ضرورة ملحة.

 

أتمنى إن تحوز مجلة (أسفار) على رضاكم و أستحسانكم ، وتوعدكم مجلة (أسفار) بأنها لن تألو جهداً في تقديم كل ماهو جديد ومتميز في عالم السفر و السياحة.

 

فتحي عبدالغني الشافعي

 
الاشتراك في القائمة البريدية
البريد الإلكتروني:
احصائيات

المتواجدون الآن: 14
زوار الموقع 9731710